يقول السائل : أعاني من شد في الأصابع عند استيقاظي من النوم، فما العلاج؟
استشارة طبية : أعاني من شد في الأصابع عند استيقاظي من النوم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من شد في الأصابع عند استيقاظي من النوم، فما العلاج؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب 21 سنة، ألعب بالجيم منذ 3 أشهر، منذ أسبوعين أصبحت أستيقظ من النوم ويكون أصبعي الصغير مثني، لدرجة أني لا أستطيع مده إلا بيدي الثانية، وخلال اليوم أجد صعوبة في تحريكه، وألم في جانب كف يدي، كشفت عند دكتور وقال لي بأنها ما يسمى TIGER FINGR، أعطاني علاج حقن ميلوكام صباحا ومساء لمدة 3 أيام. وليرولين قرص قبل النوم، وريكان نصف قرص بعد الغداء، ولوجيكال قرص بعد الغداء.

وخلال 3 أيام لم أتحسن، وقال لي أن ألغي الحقن ميلوكام، وأستمر على الباقي، مع تثبيت أصابعي المصابة بخشب وبلاستر، لكنها تتعبني جدا، واشعر بألم في يدي.

هل يوجد علاج آخذه خلال هذه الفترة؟ خصوصا وأني لم أتحسن للآن، وهل لعب الجيم هو السبب في هذا؟ وهل عندما أشفى أستطيع أن أرجع مرة أخرى لممارسة الرياضة؟


الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد سيد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن ما تشكو منه يسمى التهاب غشاء الوتر المضيق، أي أنه التهاب في غشاء الوتر الذي يحرك الأصابع، فإن الأوتار التي تحرك أصابع اليد في راحة اليد يكون حولها غشاء، وهذا الغشاء قد يحصل فيه التهاب كما هو عند مرضى السكري أو بعض أمراض الروماتيزم أو الضغط القوي والمتكرر والشد الاجهادي والثني، ولذا فإن السبب على الأكثر هو لعب الجيم الذي يتطلب جهدا كبيرا على اليدين، وخاصة كف اليد وحركات الأصابع، وكذلك فإن هناك نشاطات أخرى يمكن أن تسبب التهاب غشاء الأوتار ومنها استخدام الكمبيوتر، ومسك الأشياء، وكذلك الحياكة، الغولف، والتنس والنجارة.

أما العلاج فيكون بحقن حقنة كورتيزون في الغشاء وإعطاء مضادات الاتهاب مثل الأدوية التي تستخدمها، ومن ثم وضع جبيرة صغيرة لمدة يومين، والتوقف عن التمارين التي تتطلب عمل اليد لمدة أسبوع حتى يعود الأصبع إلى وضعه الطبيعي.

إذا تكررت المشكلة فإنه يتم أيضا إعطاء حقنة موضعية من الكورتيزون والجبيرة والمسكنات، أما إذا تكررت للمرة الثالثة، فإنه يتم اللجوء للعمل الجراحي، لذا فإن كان طبيبك المعالج ليس جراح عظام أو أخصائي روماتيزم فيفضل مراجعة طبيب مختص.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| لدي انتفاخ في العقد اللمفاوية تحت الفك ووراء الأذن أقلقني

اجابة سؤال| هل يمكن الشفاء من مرض السكوليوز؟

اجابة سؤال| صعوبة النطق في حالة العصبية والتعب البدني.. ما التشخيص والسبب؟

اجابة سؤال| أعاني من سرعة القذف ولم يناسبني السيروكسات.. فما العلاج المناسب؟

اجابة سؤال| أشعر بضغط جهة الأذن أسفل الفك وصداع مستمر.. ما السبب؟

اجابة سؤال| فجأة شعرت بألم وحرقة في الإحليل عند القذف، فما هي مشكلتي؟

اجابة سؤال| ما هي الأخطاء الطبية المحتملة أثناء استئصال المرارة بالليزر؟

اجابة سؤال| أعاني من متلازمة النفق الرسغي.. فهل تنصحون بأخذ إبر الديبروستان أم إجراء العملية؟

اجابة سؤال| اعاني من الإغماء المتكرر، فما السبب؟

اجابة سؤال| أعاني من حرقان في البول، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أتبول 8 - 9 مرات يوميا وخاصة عند النوم.. ما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب البروستات البكتيري المزمن، ما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من حساسية الجيوب الأنفية.. ما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الأرق ومن الجز على الأسنان، فما سبب معاناتي؟

اجابة سؤال| لدينا طفل متعلق كثيراً بالرضاعة، متى وكيف نفطمه؟

اجابة سؤال| أعاني من التوتر الذي يسبب عدم الانتصاب أثناء اللقاء الحميمي، فما الحل؟

اجابة سؤال| ما هو الدواء البديل للسيبرالكس والمناسب لحالتي؟

اجابة سؤال| آلام شديدة في الخصية اليسرى.. أفيدوني

اجابة سؤال| أعاني من سلس البول وحرقة وأتبول كثيرا.. ما هو علاجي؟

اجابة سؤال| أصاب بخفقان القلب عند تناولي لعلاج الأوميجا 3، فما المشكلة؟

اجابة سؤال| فقدت جميع أسناني بسبب حادث مروري، فهل من حل لمشكلتي؟

اجابة سؤال| أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي

اجابة سؤال| أعاني من دقات سريعة في القلب وعدم انتظامها، مع ضيق التنفس، ما السبب؟

اجابة سؤال| فقدت الرغبة والانتصاب بشكل مفاجئ، فهل للحالة النفسية علاقة بذلك؟

اجابة سؤال| ما تفسير تخدر الإنسان وضعف رغبته بعد جماعه لزوجته؟

اجابة سؤال| زوجي يعاني من ضعف وتشوه الحيوانات المنوية، فماذا يفعل؟

اجابة سؤال| أريد علاجا لمشكلة سرعة القذف ولكن لا يسبب النعاس.

اجابة سؤال| أعاني من حبوب صغيرة بيضاء على الخد، وأسفل العين وآثار لحب الشباب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من ارتفاع هرمون المحفز للمبايض، فكيف أعمل على تخفيضه؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم الكلى، وأخذت العلاج دون فائدة، فما تفسير ذلك؟