يقول السائل : هل يجب ترك أدوية الاكتئاب تدريجياً؟
استشارة طبية : هل يجب ترك أدوية الاكتئاب تدريجياً؟

اجابة سؤال| هل يجب ترك أدوية الاكتئاب تدريجياً؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة أستخدم حبوب الاكتئاب بريستيك 50 مجم منذ سنة تقريباً، وأريد تركها، فهل يجب تركها بالتدريج؟ لأنني جربت تركها فجأة فشعرت بالغثيان، والإرهاق، وأصابني الإسهال، فما الحل برأيكم؟

أفيدوني جزيتم خيراً.



الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ السائلة حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأخت الكريمة: علاج البرستيك هو من الأدوية الحديثة الفعّالة جدًّا ضد الاكتئاب والقلق، ويخلو من آثار جانبية، ومعظم المرضى عندما يتناولونه لا يحسُّون بأعراض جانبية تُذكر، ويستمرون عليه، وقد ساعد كثيرًا من المرضى، ولكن للأسف الشديد عند التوقف لا بد من التوقف التدريجي، إذ التوقف الفجائي يُعرِّض الشخص إلى أعراض انسحابية، وهي الأعراض التي حصلتْ لك من غثيان وإسهال وإرهاق. كل هذه الأعراض الانسحابية مذكورة عند التوقف عن ذلك الدواء فجأة.

هناك طريقتان للتوقف التدريجي:

الطريقة الأولى: تخفيض الجرعة إلى ربع حبة كل أسبوعين، أي نخفض ربع حبة كل أسبوعين حتى يتم التوقف نهائيًا في خلال حوالي شهرين، أو كل أسبوع أو عشرة أيام، ولكن ليس أقل من ذلك، وأسرع طريقة هي ربع حبة كل أسبوع، ويتم التوقف نهائيًا خلال شهر، ولكن إذا كانت الأعراض الانسحابية شديدة، يستحسن أن يكون خفض الدواء إلى ربع كل أسبوعين.

الطريقة الثانية: والتي بدأتِها أنتِ، بأن نسحب حبة في الأسبوع، أي بدل أن نتناول حبة يوميًا، نتناول ستة حبات في الأسبوع الأول، ثم خمس حبات في الأسبوع الثاني، ثم أربع حبات في الأسبوع الثالث، ثم ثلاث حبات في الأسبوع الرابع، ثم حبتين في الأسبوع الخامس، ثم حبة في الأسبوع السادس، ثم يتم التوقف بعد ذلك.

إذًا أمامك طريقتين تختارين الأنسب لك منهما، فيمكنك اختيار ما تشائين وتطبيقها.

وفقك الله وسدد خطاك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أعاني من جفاف في العين يؤلمني عند المذاكرة!

اجابة سؤال| هل يوجد ضرر عند وضع البنج لحشو الضرس وسحب العصب؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب في المسالك البولية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من الزهايمر وتتكلم كلمات غير مفهومة أثناء النوم!

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب القلب وخوف ودوخة، فهل هي أعراض نفسية؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في الجانب الأيمن من الصدر يمتد إلى الظهر، فما السبب؟

اجابة سؤال| فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟

اجابة سؤال| فرحت كثيراً عندما أخبرتني الطبيبة بحدوث التلقيح، وتحطمت فرحتي بنزول الدورة!

اجابة سؤال| أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت

اجابة سؤال| هل يمكنني أخذ دواء فلوناكسول عند الضرورة؟

اجابة سؤال| أصيب أبي بجلطة في القلب، فهل التأخر في إجراء القسطرة يشكل خطرا على صحته؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم عند التبرز والتبول بعد إفراطي في العادة السرية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| ظهر أن لدي غضروفاً تسبب في ألم الظهر، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أعاني من حكة جلدية شديدة في سائر جسدي، ما هي نصيحتكم؟

اجابة سؤال| هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟

اجابة سؤال| أعاني من نعاس دائم ومستمر يكاد يقضي على حياتي، فما الحل؟

اجابة سؤال| هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول البويضة؟ أفيدوني

اجابة سؤال| أعاني من لسعات كهربائية في أطراف أصابع يدي منذ حوالي أسبوعين، ما العلاج؟

اجابة سؤال| هل قلة السائل المنوي يؤثر سلبيا على الإنجاب؟

اجابة سؤال| ظهرت لي حبة تؤلمني بحجم حبة العدس تحت الإبط الأيسر، فما تفسيركم لها؟

اجابة سؤال| لدي انتفاخ في ثديي الأيسر.. فهل هو تجمع دهني أم أن هناك خللا في الهرمونات؟

اجابة سؤال| أعاني من احتقان البروستاتا وضعف في الانتصاب وسرعة القذف، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من انعدام الحيوانات المنوية.. فماذا أفعل؟ وما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من نقص فيتامين دال، هل هو سبب الضعف الجنسي؟

اجابة سؤال| أجريت بعض التحاليل التي أظهرت ارتفاع إنزيمات الكبد، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من سرعة القذف، فهل لمشكلتي حل أم انها مزمنة؟

اجابة سؤال| ما هي أعراض تخلص الجسم من فيروس الزكام والإنفلونزا؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب حول الأنف وحول شفتي عند إصابتي بالزكام، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في المعدة وارتجاع المريء، فما العلاج؟