يقول السائل : القلق والخوف والتوتر سبب تراجعي في الدراسة، هل من دواء يقضي عليهم؟
استشارة طبية : القلق والخوف والتوتر سبب تراجعي في الدراسة، هل من دواء يقضي عليهم؟

اجابة سؤال| القلق والخوف والتوتر سبب تراجعي في الدراسة، هل من دواء يقضي عليهم؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمري 18 سنة، أشعر بتوتر وقلق شديد، حيث لا أستطيع النوم ليلا، ولا المذاكرة، وأنام نهارا أكثر من 7 ساعات وكأني لم أنم، وهذه المشكلة تربك حياتي؛ لأني طالب ثانوية عامة، فتبعدني عن الدراسة، فأشعر بإحباط شديد، فقد كنت الأول في دراستي، والآن تراجعت كثيرا، حتى أستاذي لاحظ خوفي من حل المسائل الرياضية، علما أنني أعرف الأجوبة، ولكني أخاف من حلها.

أشعر بطاقة غريبة في جسمي تنبعث من صدري إلى أنحاء جسمي أثناء الليل، تشعرني بنشاط، وتجعلني نصف نائم ونصف مستيقظ، ولم أراجع أي طبيب؛ لأسباب خاصة.

هل من علاج لا يسبب الإدمان لحل مشكلة التوتر والقلق والخوف؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في مثل سِنّك تحتاج على الأقل لثماني ساعات من النوم يوميًا، والنوم مفيد للجسم ومفيد للصحة النفسية، ويجب أن يكون هذا النوم في الليل، أثبتت كل الدراسات أن النوم المفيد للجسم هو النوم في الليل، بل بعض الناس يقولون أن ساعة من النوم ليلاً تساوي ساعات من النوم نهارًا، وثلاث ساعات في النهار تساوي ساعة في الليل.

إذًا النوم المفيد للجسم والمفيد للصحة النفسية هو ثماني ساعات في الليل.

يجب معرفة لماذا لا تنام في الليل وتنام في النهار؟ لأن هذا قد يكون سببًا في إحساسك بأنك لا تأخذ قسطًا كافيًا من النوم، قد يكون هناك مشكلة في إفراز المليتونين عندك؛ لأنه وُجد أن هذه المادة (مليتونين) تُفرز في الليل، وهي التي تؤدي إلى ينام الإنسان ليلاً.

بعض الناس تُفرز عندهم هذه المادة بالنهار، ولذلك ينامون بالنهار، وقد يكون أنت منهم، ويتم ذلك بفحص مادة المليتونين ليلاً، ووجد أن تركيزها قليلاً، وفي الصباح الباكر أو بالنهار تركيزها كثيرًا، في هذه الحالة يكون العلاج بتوجيه إضاءة شديدة إلى الإنسان لتقليل إفراز مادة المليتونين بالنهار، لأن هذه المادة مرتبطة بالظلام، الظلام يؤدي إلى إفراز مادة المليتونين، ومادة المليتونين تؤدي إلى النوم. هذا من ناحية.

من ناحية أخرى: يمكنك أيضا تنظيم النوم، مهما حصل من نشاط زائد في الليل فيجب ألا تستسلم للنوم في النهار، امنع نفسك من النوم في النهار لعدة أيام، سوف تشعر بتعب وإرهاق ولكن بعدها سيتم تنظيم النوم عندك ويتم النوم بالليل.

الشيء الآخر: حاول الاسترخاء بقدر المستطاع في الليل، وحاول تجنب شرب الشاي والقهوة بعد الساعة الخامسة عصرًا، وحاول ألا تأكل وجبات دسمة في الليل، وحاول ألا تُجري تمارين رياضية شديدة في الليل، وحاول ألا تحمل هموم اليوم معك إلى الفراش وإلى سريرك، وإذا كل هذه الأشياء لم تكن كافية، أو لا تستطيع أن تقوم بها، فيمكنك تناول دواء ميرتازبين، 15 مليجرام، نصف حبة ليلاً – أي 7.5 مليجرام – فهو يُساعد على النوم، ولا يؤدي إلى الإدمان، ويمكن أن تستمر في تناوله لشهرٍ أو لشهرين حتى يحصل انتظام في النوم، وبعدها يمكن التوقف عنه دون الحاجة إلى تدرُّجٍ في التوقف.

وفقك الله وسدد خطاك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| البيندازول هل يؤثر على الرضاعة الطبيعية ويتعارض مع موانع الحمل؟

اجابة سؤال| أشعر بدوار وتنميل في الرأس وعدم اتزان بعد توقفي عن الدواء، ماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أشعر بألم ووخز في الجانب الأيمن منذ بداية الجري

اجابة سؤال| أعاني من تنميل في اليد والقدم عند الاستيقاظ من النوم

اجابة سؤال| هل يجب إيقاف علاج السوتالول عند تناول الدوجماتيل؟

اجابة سؤال| أعاني من الخنف وصعوبة نطق أكثر الحروف، فما علاج حالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من انتفاخ في أحد الأضراس يخرج منه مادة صفراء، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الخراج وخروج محتواه فكيف أمنع عودته من جديد؟

اجابة سؤال| والدتي تعاني من الطنين الشديد في أذنيها، ما العلاج؟

اجابة سؤال| الأنيميا المنجلية هل من الممكن أن تكون مرضا وراثيا؟

اجابة سؤال| هل يعد مفعول حقن البوتوكس مؤقتا؟ وهل يؤدي للشفاء؟

اجابة سؤال| عندما أنظر للأشخاص أشعر بتوتر وقلق، ما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من ضغوط نفسية وقلق مستمر.. هل السبرالكس مناسب لي؟

اجابة سؤال| أشتكي من آلام الرقبة والدوار ونومي غير مستقر ...ساعدوني

اجابة سؤال| هل يسبب السلبرايد النعاس والتكاسل في بعض الأحيان واضطراب النوم؟

اجابة سؤال| كيف أتناول دواء (vortioxetine) من حيث الجرعة والتدرج؟

اجابة سؤال| أتناول اولابكس فما هي الفترة التي أحتاجها لاستشعار نتائج الدواء وفوائده؟

اجابة سؤال| هل تعرض الأنف للغبار أو البخور أو الدخان يضر بالسمع؟

اجابة سؤال| التهاب الأذن الوسطى هل يؤثر على حاسة السمع على المدى البعيد؟

اجابة سؤال| أعاني من تضخم اللوزتين والرائحة الكريهة في الفم، فما الحل؟

اجابة سؤال| وجود ضربة زائدة في القلب هل هو أمر خطير؟

اجابة سؤال| هل هناك حل لترميم سن أمامية منخورة؟

اجابة سؤال| أعاني من انتفاخ الغدد اللمفاوية بالأذن والفك فهل هناك خطورة؟

اجابة سؤال| أعاني من سخونة وحرارة شديدة في الفم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| الديسك وخشونة الركبة هل يسببان الخدران وعدم الوقوف؟

اجابة سؤال| أريد فيتامينات تساعدني على النشاط طوال اليوم

اجابة سؤال| هل هناك داع لتناول الجلكوفاج لمن هي معرضة للإصابة بالسكر؟

اجابة سؤال| هل يوجد علاج بالليزر لحل مشكلة الأوعية الدموية الظاهرة؟

اجابة سؤال| أعاني من ارتعاش اليد أثناء حمل الأثقال، فما السبب؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، ما هو التشخيص...والعلاج؟