يقول السائل : أعاني من حكة شديدة تزداد عند شرب مشتقات الحليب، فما سبب ذلك؟
استشارة طبية : أعاني من حكة شديدة تزداد عند شرب مشتقات الحليب، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من حكة شديدة تزداد عند شرب مشتقات الحليب، فما سبب ذلك؟


السؤال:
السلام عليكم..

أعاني منذ شهرين من حكة شديدة في الجسم كله، وبالأخص في الأطراف السفلية بدون ظهور احمرار، أو بقع، أو طفح جلدي.

قمت بزيارة الطبيب، ووصف لي دواء "aerius" لمدة 10 ايام، وفي نفس الوقت قمت بإجراء تحاليل للدم لمعرفة إذا ما كنت أعاني من أي نوع من الحساسية، ولكن النتيجة كانت سلبية بالرغم من تناول الدواء، ولم ألاحظ أي تغير، ولكني لاحظت مؤخرا أن الحكة تشتد إذا تناولت الأغذية المحتوية على اللبن أو مشتقاته، فما هو تشخيص حالتي؟

وشكرا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Oumaima حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ربما يكون ما تعانين منه –أختنا الكريمة- هو نوع من أنواع مرض الأرتيكاريا أو الشرى، ويوجد نوعان رئيسان من الأرتيكاريا التقليدية:

- النوع الحاد, والذي يلازم المريض لفترة قصيرة أقل من ستة أسابيع, وفي الغالب يكون سببه حدوث عدوى ميكروبية, أو تناول بعض المأكولات, أو الأغذية المحفوظة (مثل السمك والبيض والمكسرات والكيوي و ...) أو تناول بعض العلاجات, ومن أهمها المضادات الحيوية, والتطعيمات, أو بسبب لدغ الحشرات, وبالأخص النحل والدبابير.

- النوع المزمن، يلازم المريض فترات طويلة, ولا يوجد سبب واضح لحدوثه, وفي الغالب يكون هناك خلل مناعي يؤدي إلى زيادة إفراز المادة الكيميائية الهستامين في الجلد, وربما الأنسجة الأخرى, والتي تسبب الأعراض المذكورة.

في بعض الحالات تكون الأرتيكاريا عرضا أو جزءاً من أعراض بعض الأمراض المناعية, مثل الذئبة الحمراء, أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض العضوية المناعية, مثل أمراض الغدة الدرقية.

وتوجد بعض أنواع الارتيكاريا أو الشرى غير التقليدية, أو ما يعرف بالارتيكاريا المادية أو الفيزيائية, مثل تلك المرتبطة بالتعرض للماء، أو الضعظ على الجلد, أو بداية التعرق, وتغير درجة حرارة الجسم, أو التعرض للشمس، وفي العادة تلك الأنواع من الارتيكاريا الفيزيائية تحدث بعد حوالي خمس دقائق من التعرض للمسبب، وتستغرق من 15 دقيقة إلى ساعة حتى تختفي، ومن الممكن أن تقل الارتيكاريا في الشدة أو تختفي مع مرور الوقت.

أتصور أنك تعانين من النوع المزمن التقليدي؛ لأنه استغرق مدة أكثر من 6 أسابيع، ولا يوجد سبب مادي لحدوثة، وفي الغالب لا يوجد سبب محدد لهذا النوع من الارتيكاريا، فلا تقلقي، ولكن ربما يسبب بعض المأكولات التي تزيد من إفراز مادة الهستامين المسببة للحكة الأعراض الموجودة مثل ما ذكرت.

علاج الشرى أو الأرتيكاريا يكون بوصف بعض مضادات الهستامين من الجيل الحديث مثل: (fexofenadine 180 mg, Deslorstidine 5mg, Levocetrizine 5mg) ويكون ذلك كاف في أحوال كثيرة، ويمكن زيادة عدد مرات تناول تلك مضادات الهستامين, ويمكن إضافة أحد مضادات الهستامين التقليدية مثل: الـ (Hydroxyzine 10 mg) مرة إلى مضادات الهستامين الحديثة إذا كانت الحالة لم تستجب بشكل كامل, أو مرضٍ, حتي يتم السيطرة على الحالة، ويمكن إضافة مضادات هستامين من فئة H2، أو استخدام بعض العلاجات المناعية أو البيولوجية الحديثة مع أخذ الاحتياطات اللازمة.

وأنصح أن يكون العلاج تحت إشراف طبيب أمراض جلدية متخصص، وأن تتواصلي مع طبيب مشهود له بالكفاءة والعلم, وذلك للتأكد من التشخيص في المقام الأول, وسبب حدوثه, وذلك بأخذ التاريخ المرضي للمشكلة بدقة, وفحص الجلد, وطلب بعض الفحوصات المعملية, أو الإجراءات الأخرى اللازمة, والوقوف على مقدار التحسن مع العلاجات المستخدمة، وتحديد الفترات الزمنية اللازمة للعلاج، وتقييم احتياجك إلى بعض العلاجات الأخرى بخلاف مضادات الهسيتامين التي من الممكن استعمالها على حسب استجابة المريض.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من أمراض عديدة بسبب الحالة النفسية السيئة التي أعانيها، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الآلام في القلب وتسارع النبضات عند أي مجهود فهل الأمر خطير؟

اجابة سؤال| أعاني من تأخر الدورة مع نزول إفرازات مدماة وانتفاخ في البطن.. هل أنا حامل؟

اجابة سؤال| أصبت بشلل رباعي، فبماذا تنصحوني؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود تضيق في القناة الشوكية والثقوب العصبية، ولم أستفد من الأدوية، فما الحل؟

اجابة سؤال| دورتي غير منتظمة ولدي إفرازات بنية فهل يمكنني الحمل؟

اجابة سؤال| هل يمكن أن تنتشر الأورام السرطانية بسرعة في سائر الجسم؟

اجابة سؤال| حرقة قبل وأثناء وبعد التبول.. ما هو مرضي؟ وما علاجي؟

اجابة سؤال| تراودني أفكار عن الجنون وأخشى الذهاب للطبيب النفسي!

اجابة سؤال| هل يمكن أن تسبب الحقنة تكتلا في الجلد وتغير لونه للأزرق؟

اجابة سؤال| أعاني من احتقان البروستاتا بسبب ممارسة العادة السرية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| اضطربت دورتي بعد الحمل والولادة!

اجابة سؤال| هل صوم الحامل يشكل خطورة على الجنين؟

اجابة سؤال| كنت أعاني من آلام شديدة في الدورة الشهرية ثم اختفت.. ما السبب؟

اجابة سؤال| هل يجتمع داء السكري من الصنف الثاني مع السرطان؟

اجابة سؤال| لدي آلام أسفل الظهر من الجهة اليسرى.. هل هو انزلاق أم عرق نسا؟

اجابة سؤال| تأخر الدورة لمدة شهر هل يعتبر أمرا طبيعيا؟

اجابة سؤال| وخز وحرارة في اليدين وغثيان بعد الصيام بيومين.. ما تشخيصكم؟

اجابة سؤال| أعاني من صعوبة في التبرز وأحياناً مع آلام شديدة

اجابة سؤال| عند فحص البكارة شعرت بألم شديد جدا فهل أنا عذراء؟

اجابة سؤال| أريد تجاوز فترة الطلاق بهدوء، فما هو الدواء النفسي الذي تنصحونني به؟

اجابة سؤال| الورم في منطقة العانة.. هل يؤثر على الزواج؟

اجابة سؤال| ألم الحلق الذي أشعر به ما سببه؟ وهل يدل على شيء معين؟

اجابة سؤال| جاءني ألم في الخصية اليسرى مفاجئ وشديد، ما الحل؟

اجابة سؤال| مشاعر الحزن والضيق حرمني الاستمتاع بحياتي.. فكيف أتجاوزها؟

اجابة سؤال| هل الإبرة التفجيرية مفيدة في حجم بويضة 23 مل؟

اجابة سؤال| أصبت بالتهاب في العصب السابع.. فما هو أفضل علاج له؟

اجابة سؤال| لا أستطيع إرضاع طفلتي رضاعة طبيعية فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| ما مدى نجاح عملية إزالة ورم خبيث لامرأة مسنة؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم بأذني اليسرى وشعور بتعب شديد