حياة الشاعر يوسف العظم


ولد الشاعر يوسف العظم في مدينة (معان) في الأردن عام 1931، وأنهى دراسته الابتدائية والإعدادية فيها، وأتم دراسته الجامعية في الأزهر.









يعد الشاعر الكبير يوسف العظم واحد من أبرز الأدباء الأردنيين المعاصرين وله العديدمن المؤلفات منها كتاب "الايمان وأثره في نهضة الشعوب" و "المنهزمون: ورحلة الضياعللإعلام العربي المعاصر" و " قواعد وأحكام في الاقتصاد الاسلامى" و "سيد قطب رائدالفكر الاسلامى المعاصر" كما أن له العديد من الدواوين مثل ديوان في رحاب الأقصى وعرائس الضياء و أناشيد وأغاريد للجيل المسلم.
كما حظي الشاعر والمفكر الكبيريوسف العظم بعدد وافر من الدراسات عن حياته و أعماله منها "دراسة الشيخ زكى حسينعثمان والتي جاءت تحت عنوان "يوسف العظم شاعراً" والتي ركزت على الجانب الدينيلشخصية العظم وكذلك دراسة أحمد الجدع "يوسف العظم شاعر الأقصى" والتي تناولتالجوانب التاريخية والإسلامية من حياة الشاعر.
وقد أصدر عدداً من دواوين الشعر، واهتمّ بالقضية الفلسطينية، وسُمِّي بـ(شاعر الأقصى) ومن هذه الدواوين: في رحاب الأقصى، والسلام الهزيل، ولبيك ابتهالات شعرية، وعرائس الضياء، وعلى خطى حسان، والفتية الأبابيل.


ومن الكتب التي كتبها للجيل المسلم: براعم الإسلام في العقيدة، براعم الإسلام في الحياة، أدعية وآداب للجيل المسلم، وأناشيد وأغاريد للجيل المسلم، مشاهد وآيات للجيل المسلم، العلم والإيمان للجيل المسلم.
ومن أناشيده للأطفال: أنشودة (الصلاة):
كلمـا نادى المنادي
خمسَ مرات نصلي
في قيـامٍ وقعـودٍ
وركـوعٍ وسـجودٍ
هاتفـاً اللهُ أكبــرْ
بخشـوعٍ وتفكُّــر
ما أُحيْلاهـا صـلاة
نبتغـي عفوَ الإلـه
ومنها أنشودة: (نشيد الياسمين)
نحن زهر الياسمين
بصفــاءٍ ونقــاءٍ
في غدٍ نزحف جيشاً
وإذا الأقصـى دعانا
في رياض المسلمين
وثبــاتٍ ويقيــن
يتحـدى الغاصبيـن
نصنع الفتح المبـين







يزخر شعر يوسف العظم بأنّات ولوعات وجدانية روحية تدلّ على نفس كبيرة في مرادها، شفيفة صغيرة منكسرة أمام خالقها، فنـراه هنا يفتح قلبه الرقيق لنور الإيمان في أيام الله الغالية، يطوف بالكعبة ويلثمها باكيًا حزينًا، -أما الحياة الحقيقية العظيمة لديه فهي حياة الذكر، حياة التسبيح والتكبير؛ لأنّ مثل الذي يذكر الله كمثل الحيّ، ومثل الذي لا يذكره كمثل الميّت تصديقًا لأقوال وأفعال الرسول –صلى الله عليه وسلم-، لذا يمضي في تصوير هذا الموقف العظيم، وهذه النفحات الجيّاشة بلغة دافئة حانية:
شربْتُ من زمزم ماءً يطهّرني
وقد أذبْت به حزني وأشجاني
إن كنت أسألُ ربي خيرَ مغفرةٍ
أن يمسحَ اللهُ بالطاعاتِ عصياني
أو كنت أطمعُ في مثوى ألوذُ به
بأن أفوز بجنّاتٍ ورضوانِ



من أعماله :
تبرع المفكر الاسلامي الشاعر يوسف العظم بمكتبته الخاصة التي تضم حوالي4200 كتاب الى مكتبة الجامعة المركزية مكتبة الامير الحسين بن عبدالله، وتشتمل هذه المكتبة على مجموعات مختلفة من صنوف المعرفة الانسانية، وبالتحديد الفكر الاسلامي والتراث والعلوم الاجتماعية المعاصرة.
وأوضح رئيس الجامعة الدكتور راتب العوران ان هذا الاهداء يشكل اضافة نوعية لمحتويات مكتبة الامير الحسين بن عبدالله في الجامعة، لما يشتمل عليه من كتب نادرة ونسخ اخرى نافذة من مطبوعات تراثية ومعاصرة ستوضع تحت تصرف الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمجتمع المحلي للاستفادة منها،مؤكدا على ان هذا التبرع السخي الذي قدمه الاستاذ العظم يشكل أحد نماذج القدوة التي يتمتع بها المجتمع الاردني، مثمنا هذه الخطوة ومعربا عن التقدير العالي الذي تبديه الجامعة بمختلف كوادرها الاكاديمية والادارية لهذه الخطوة.


كان طموحه منذ الطفولة أن يكون مربياً مسلماً ناجحاً .. وقد حقق الله أمنيته إذ بدأ حياته العلمية مدرساً للثقافة الإسلامية والأدب العربي في الكلية الإسلامية بعاصمة الأردن ، وقد استمر عمله هذا من عام 1954 حتى عام 1962 وعلى الرغم من عبء التدريس ، الذي يكاد يستولي على وقت المدرس كله ، لم يستطع حبس مواهبه الفكرية والأدبية ، وشغل بعض نشاطه في الحقل الصحفي حيث تولى رئاسة تحرير صحيفة الكفاح الإسلامي بعمان طوال سنتين ما بين 1956 و 1958 .
وهكذا جمع بين رافدين من التجارب العلمية ، ففي ظلال التعليم يتدرب على مخاطبة العقول والقلوب ، ويتمرس بتكوين الاتجاه الفكري السليم الذي نشأ عليه ومارسه في نفسه ، ليواصل طريقه بعد ذلك في نطاق الدعوة الواسعة على مختلف المستويات ، ومن خلال الصحافة يطل على آفاق السياسة ودهاليزها المتعرجة ، وتتسع دائرة منظوره وتعامله مع الجماهير التي هي المجال الأكبر لعمل العاملين .
نشاطه :
امتد نشاطه إلى أبعد من الأردن وفلسطين ، إذ قام بزيارة العديد من الأقطار العربية والإسلامية بدعوة من مؤسساتها وهيئاتها الثقافية والفكرية ، حيث ألقى غير قليل من المحاضرات ثم زار الولايات المتحدة أكثر من مرة بدعوة من اتحاد الطلبة المسلمين ورابطة الشباب المسلم العربي ، وقصد إلى بعض الأقطار الأوروبية حيث اطلع على أنظمتها البرلمانية والتربوية .







شـــاهـــد ايـضـــا:

افضل كورس لتعليم اللغة الانجليزية مجانا Effortless English

افضل بحث عن ترشيد استهلاك المياه - بحث كامل منسق بالصور

بحث عن الكهرباء وترشيد استهلاكها بحث كامل منسق

افضل بحث عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه بالصور

افضل بحث عن تطوير وظيفة وكيل المدرسة ليتناسب مع متغيرات العصر

ترتيب سور القرآن حسب النزول الزمني

بحث عن مصطفى كامل باللغة الانجليزية - Mustafa Kamil Pasha

افضل بحث عن الزعيم مصطفى كامل باشا

بحث عن القضية الفلسطينية وعلاقتها بالجزائر

بحث عن المواصفات الخاصة بحارس المرمى

دور الطاقات البديلة والمتجددة فى أزمة الكهرباء فى المجتمع المصرى

حياة التآزر والتعاون بين افراد المجتمع حول المحافظة على البيئة

بحث عن مازال النيل يجري, جاهز للتحميل

قصيدة مازال النيل يجري | نشيد مازال النيل يجري

paragraph about tourism in egypt

بحث عن أثر المال في تطور العلم والامم ,بحث جاهز منسق،

بحث عن أحمد زويل | أفضل بحث جاهز منسق عن أحمد زويل

بحث عن دور الطلاب فى دعم المشاريع القومية

بحث عن دور التعليم فى تقدم الامم | بحث جاهز كبير عن التعليم

موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه

بحث عن القضية الفلسطينية | بحث منسق جاهز قضية فلسطين

بحث عن بر الوالدين | بحث منسق ومتميز بر الوالدين

بحث عن ثورة 30 يونيو المجيدة, أفضل بحث كبير ومنسق ثورة 30 يونيو

اثر مشروع قناة السويس الجديدة فى دعم قيم الولاء والانتماء للوطن

بحث عن شباب مصر | بحث مكتمل منسق ومتميز جدا

بحث عن سقوط الدولة الطولونية | بحث مكتمل منسق ومتميز جدا

بحث عن اهمية الحفريات | بحث مكتمل منسق ومتميز جدا

بحث عن الكمبيوتر, بحث الحاسب الآلى كامل منسق متميز جدا

مسابقة مازال النيل يجري, صور رسومات فنية رائعة مازال النيل يجري

بحث عن مشروع قناة السويس الجديدة, بحث شامل قناة السويس