السؤال:
بعد انقطاع الحيض لمدة يوم أو ‏نصف يوم، تنزل مني الكدرة لمدة ‏ثلاثة أيام، ولا تكون متواصلة، وهي ‏قليلة جدا. هل تعد هذه الكدرة من ‏الحيض أم لا؟ ‏أرجو منكم إجابة واضحة؛ لأنني ‏قرأت أكثر من فتوى في هذا الأمر ‏ولم يتضح لدي، وقد شق علي الأمر ‏كثيرا. ‏وإن كانت حيضا هل أصوم الأيام ‏التي أفطرت فيها اعتقادا بأنها ليست ‏حيضا، ومع العلم أنني لا أحصي ‏تلك الأيام؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن المفتى به عندنا أن الصفرة والكدرة تعد حيضا إذا كانت في زمن العادة، أو كانت متصلة بالدم؛ وانظري الفتوى رقم: 134502.

وعليه، فإن كنت ترين هذه الكدرة بعد رؤية الطهر، فإنها لا تعد حيضا إلا أن تكون في زمن العادة، فإن لم تكن في زمن العادة، فلا يلزمك قضاء شيء من الأيام التي صمتها والحال هذه. وأما إن كنت صمت حيث تعد تلك الكدرة حيضا، فيجب عليك أن تقضي تلك الأيام؛ لأن صومك لها لم يقع صحيحا، فإذا جهلت عددها، فإنك تتحرين فتقضين ما يحصل لك به العلم ببراءة ذمتك؛ ولتنظر الفتوى رقم: 175681.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش