السؤال:
أنا شاب أدرس في مدرسة تهيئ المهندسين, والمشكلة أننا ندرس الفلسفة, والحمد الله أنا موفق في دراستي, وفي يوم من الأيام أتاني الشيطان ووسوس لي أنني أحب دراستي أكثر مما أحب ديني, فدافعته ما استطعت، ولكنه استفزني حتى قلت: يارب إن كانت هذه الدراسة ستفتني عن دينك لأتركنها في سبيلك ـ وبحثت في الأنترنت فوجدت أن تعلم الفلسفة حرام، فقلت سمعت وأطعت, وأنا الآن نادم على ما نذرت، لأن والدي لا يريدني أن أخرج من هذه المدرسة, وأيضا المدارس جلها أغلق, وبقيت الكلية التي آفاقها ضئيلة, مع العلم على أن الفلسفة ليست مادة مهمة في هذه المدرسة, وأيضا هي تتحدت عن الماضي.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق أن بينا تعريف الفلسفة وحكمها، وأن ما تعلق منها بالعقيدة وأصول الدين وأمور الغيب على أساس عقلي محض ونظرة إلحادية لا تجوز دراسته أو تدريسه إلا لمن يكون محصنا بالعلم الشرعي، وقاصدا لدفع باطلها ورد شبهاتها، وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 15514، 119416، 127345.

ولذلك، فإذا كانت هذه هي الفلسفة التي يدرسونها لك، فإن كان عندك من العلم الشرعي ما تستطيع به رد الشبهات، أو كانت مادة الفلسفة غير مهمة، أو يمكن تجاوزها، أو تعويضها، فلا حرج عليك في إكمال دراستك في المدرسة المذكورة، أما إذا كانت إجبارية ولم يكن لديك من العلم الشرعي ما ترد به شبهاتها، فلا تجوز لك مواصلة الدراسة في تلك المدرسة، لما في ذلك من الخطر على دينك، ولا طاعة لوالديك في ذلك، لأن الطاعة إنما تكون في المعروف، كما بينا في بعض الفتاوى المشار إليها، ونظرا لما ذكرت من أن المدرسة خاصة بتكوين المهندسين، والفلسفة ليست مادة مهمة فيها، وما ذكرت من حال المدارس الأخرى.. فإنه لا يلزمك الخروج من هذه المدرسة، وإنما عليك أن تعوض مادة الفلسفة بمادة أخرى أو تتجاوزها إن أمكن ذلك، وأما قولك: إن كانت هذه الدراسة ستفتنني عن ديني لأتركنها.. فإن هذا لا يعتبر نذرا، لأن النذر لا بد فيه من صيغة التزام، وأن يكون الملتزم قربةً ليست واجبة بالشرع، ولا يصح فيه التزام ما هو لازم الفعل، أو الترك بأصل الشرع، وللمزيد عن النذر وحكم نذر الواجب ونذر ترك المعصية انظر الفتويين رقم: 1125، ورقم: 98197.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش