السؤال:
أنا مصابة بمس، وتعبت كثيرًا حتى أصبحت نحيفة - وزني 20 - مع أن عمري 27, فأخبرت أخي وأختي أني مصابة بمس، ولكنهما لم يصدقاني، وقد حاولت أكثر من مرة ولكن بلا فائدة, فهل يجوز أن أذهب مع صديقتي وأمها إلى الشيخ لكي يعالجني بالرقية الشرعية دون علم أهلي؛ لأني تعبت جدًّا، وحالتي وصحتي تجعلني أفقد قوتي, أنا متعبة جدًّا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله أن يشفيك شفاء لا يغادر سقمًا، ثم اعلمي أن الأولى بك أن ترقي نفسك، فليس في الرقية أسرار خاصة، وإنما هي أذكار، وأدعية معروفة، يزداد نفعها مع قوة التوكل على الله، والمريض أكثر الناس شعورًا بالتعب، فهو أولى أن يتوكل على الله، ويرقي نفسه، وراجعي للأهمية الفتويين: 4310، 128481

وكونك أُصبت بالتعب، والنحافة، لا يلزم منه أنه مس، فقد يكون مرضًا عضوياً، أو نفسياً، وهذا كثير جداً، فلا تسارعي بإحالة التعب إلى المس، ونحوه، بل سلي الطبيبات الثقات، لعلك تجدين علاجاً مناسباً.

واعلمي أنه ليس لك الخروج إلا بإذن وليك؛ ففي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بيته وهو مسؤول عَنْهُمْ.

قال العثيمين: فما دام أنه في بيته فهو مسؤول عنه، أما إذا انفصل فليس بمسؤول عنه، إلا إن كانت ولايته عامة، كما لو كان ذا سلطان في مكانه فله أن يؤدِّبه. انتهى.

جاء في الأم للشافعي: وإذا بلغت المرأة قادرة بنفسها، ومالها على الحج فأراد وليها منعها من الحج، أو أراده زوجها، منعها منه ما لم تهل بالحج.
لكن إذا بلغ الأمر مشقة فادحة، فيجوز الخروج من باب دفع الحرج؛ وراجعي الفتوى رقم: 39858 ، وتوابعها.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش