السؤال:
أختي متزوجة من رجل لا يصلي, ويشرب الخمر, ويتعاطى المخدرات, ويبيعها أحيانًا منذ أكثر من 17 سنة، ولديها منه أولاد, ولا ينفق على البيت, ويسكن في بيت الزوجة, وكثيرًا ما تحدث بينهما مشاجرات، وقد حاولنا نصح الزوج والتوبة كثيرًا، لكنه لا يستجيب، فأمرتُ الزوجة ـ أختي ـ بتركه, وأنه لا يحل لها, لكنها ترفض ذلك, أو بالأحرى عندما يتشاجران تطلب منه الخروج من البيت لكن سرعان ما يعود كل شيء إلى ما كان عليه، فقررت مقاطعة الزوجة ـ أختي ـ لبقائها مع هذا الرجل، مع العلم أن إخوتي وأبي لم يقاطعوها، فهل أنا على صواب؟ أرجو أن يكون السؤال واضحًا، وجزاكم الله خيرًا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا الرجل قد بلغ من السوء مبلغًا عظيمًا, ووقع في ذنوب كبيرة، خاصة ترك الصلاة, فإنه أمر خطير حتى أن بعض أهل العلم قد ذهب إلى كفر تاركها كسلًا، ولكن الجمهور على أنه لا يكفر ولا يخرج بذلك عن ملة الإسلام، وراجع الفتوى رقم: 68656.

وعلى قول الجمهور، فإنه محكوم بإسلامه، ولا يلزم زوجته مفارقته، ومن ثم فلا يوجد ما يسوغ لك هجرها شرعًا, ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: 214300.

وينبغي نصح هذا الرجل بالحكمة والموعظة الحسنة, وأن يبين له خطورة ترك الصلاة وشرب الخمر وبيعها وتعاطي المخدرات، ويمكن الاستعانة بالفتوى التي أحلنا عليها سابًقا وأيضًا بالفتاوى التالية أرقامها: 1108، 40649، 1994.

والدعاء أيضًا من أعظم وسائل الإصلاح، فإن تاب بعد هذا كله إلى الله وأناب فبها ونعمت، وإن استمر في غيه فالأولى لها أن تفارقه وتطلب الطلاق، فلا خير لها في معاشرة مثله، ولمعرفة موقف الزوجة من كسب زوجها الخبيث راجع الفتوى رقم: 9374.

وبخصوص موقف الأولاد من كسب أبيهم المحرم راجع الفتوى رقم: 38599.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش